منتدي كريزى مان > >
حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها
الملاحظات
الإهداءات
Mekook من ♡ : يارحمان اشفي جميع مرضى المسلمين     فتاة كريزي مان من منتدى تفسير الاحلام : فين عسولة بقة ضاعت ولا هي فين     عبدالجوادعلي من مصر : جوجو كلنا شايلينك في عيونا لوشا عيونه هتشيل ايه والا ايه خليكي في عنيا انا احسن هههههههههههههههخهخ مساء الورد     العجمى من من على صخرتى بشاطئ العجمى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منورين الدنيا كلهايااجمل أعضاء     Mekook من ♡ : اللهم يسر أمرنا وارزقنا ماتمنينا واجعل التوفيق في طريقنا ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد     Angel of love من اسكندريه : وحشتووووووووووووووووونى جدا     Ana Crazy Ento Malko من هنا : ياااااه عبد الصمد انتو لسسسسه عايشين     فتاة كريزي مان من قسم الاحلام : هيك مللنا مفيش عسوله ثاني ...     Mekook من السعودية : اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد     sosololomohamed من السعوديه : اين الاخت عسوله     @___.-[f]-[o]-[x]-.___@ من كيرو : وحشتونى اوى كل عام وانتم بخير     علاءخليل من قرية كفر الشيخ ابراهيم / قويسنا / منوفيه : عاملين ايه واااااااااااااااااااااااحشني اوووووووي يااااااااااااارب تكونوا بألف خير محتاج حد يدعيلي دعوة طيبه من قلبه الطيب بجد هكووووووووووون سعيد جدا     ابراهيم لطفى من شبرا : منورين يا احلى ناس     ابراهيم لطفى من رساله مرسله من القلب الى أطيب واجمل وارق القلوب رسالة شكر وتقدير واحترام وحب واخواه الى اعضاء منتديات كريزى مان : رساله مرسله من القلب الى أطيب واجمل وارق القلوب رسالة شكر وتقدير واحترام وحب واخواه الى اعضاء منتديات كريزى مان     خالد حجازى من المنصورة :     علاءخليل من المنوفيه : انا علاء خليل يسعدني ويشرفني ان اتعرف بيكم     lamie200 من من هنا : سامو عليكو وحشتوني جدا جدا جدا اد حمية العيد بجد كل المنتدي وحشني اوووي صحابي واخواتي طمنوني عليكو وتحياتي يالوشا     العجمى من اسكندرية : أحباب قلبى أعضاء ومشرفين ومراقبين الحمد لله أنكم بخير وسعادة منورين الدنيا كلها     *gogo* من من المنتدي : احم احم سالخيييير بقا وحشتووووني خالص خالص يعني والله يارب تكونو بخير لا يا عبدو لوشا شايلني ف عيونوو والله واصلا ميقدرش يزعلني     حظوو من الشرقيه : ازيكم ياجماعه وحشتونى اوووى والله ياترى فى حد هنا لسه من الناس اللى اعرفها    

حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

افتراضي حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها
حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد...
فهذه وسائل تُثَبِّتُكَ على الطاعة ، وأساليب تعينك على ترك الذنوب ، وتُشعرك بالأنس بالله ، ولتذوق لذة ترك المعاصي ، فإن الحسرة كل الحسرة والمصيبة كل المصيبة أن تجد راحتك حين تعصي الله ... كيف تلتذّ بما يؤذيك؟ كيف تفرح بما يعقب الندامة؟
- ارفع يديك لمن يكشف الضُّرَّ ويرفع البلوى ، ناجه وأنت ساجد وألحَّ في الدعاء .. وكرره .. وداوم عليه بصدق وضراعة وقلب خاشع (أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) ، تحرّ أوقات الإجابة في السحر وبين الأذان والإقامة وآخر ساعة من الجمعة.
- تعيد تأهيل نفسك عمليّا ، بالانكباب على الطاعات ومراقبة الله ، وأنه يراك ومطّلع عليك ويمهلك وينظرك علّك تتوب وتئوب وترعوي ، يحلُم عليك وأنت في قبضته وتحت سلطانه ، فاستح من طول أنك لا تستحي!! (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله)
- اشغل نفسك بالحق فلا تشغلك بالباطل ، تُصلي في المسجد ، وتحافظ على السن ، وصلاة الوتر ، وصيام النوافل ، وتلاوة القرآن وحفظه ومراجعته وسماعه وتدبّره ومعرفة تفسيره ، وحضور دروس العلم ، وصِلة الأرحام وعيادة المريض ، وشهود الجنائز ، و...
- قاطع المعاصي وأهلها وما يدعوك إليها ويُحبك فيها ، واهجر الأماكن التي تعصي الله فيها إلى أجواء لا تُذكرك وتحثك على العودة لاقتراف الذنوب ، واحذر الخلوة إن كانت من عوامل ضعفك ، وسبب هزيمتك ولا تكن من الذين إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها.
- الْزَمْ الصالحين ، وأهل الفضل ، وأصحاب الأخلاق والمروءات ، ودع عنك أصحاب المعاصي ، وأصحاب الشهوات ، ومن غايتهم الدنيا ومُتَعِها ، فإن الطِّباع سرّاقة ، والجرباء تُعدي الصحيحة ، ما سمعنا صحيحة تُعدي جرباء!!
- تَدَارَسْ عاقبة المعاصي عليك ، من وحشة تجدها بينك وبين الله ، وظلمة في قلبك ، وجفوة في نفسك ، تَذَكَّرْ كيف تذهب لذة المعصية ويبقى الذنب يُطاردك إلى يوم القيامة.
- تَدَبَّرْ قصص الغابرين ، وأحوال الهالكين ، كانت لهم صولة وجولة ودولة ، فانمحت صولتهم وانقضت جولتهم وزالت دولتهم ، وأصبحوا أثرا بعد عين ، ماذا بقي لهم من المُتعة الحرام إلا حسرات تحت التراب؟
- لا تتخذ الشيطان صديقا ناصحا يرشدك لما فيه تلفك وهلاك (إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير) تَبَصَّرْ طُرقه ، وتنبّه لغاياته ، وتزينه المعاصي ، واستدراجه ، ونزغه ، ونفثه ، وسوسته ، و.....
- استح من الله ، استح من الكرام الكاتبين ، بل استح من الناس الذين تظن أنهم لا يرونك!!
نعم .. في القيامة على رءوس الأشهاد تُفضح أمام أولادك وجيرانك وأحبابك وأعدائك ، فَتُبْ .. لعل الله يسترك في الدنيا والآخرة (يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية)
- آه من الموت .. يقطعك ولا بدّ عن معاصيك ، رغما عنك ، دون رغبتك ، دون توبتك ، فسابق الموت إلى الله (كل نفس ذائقة الموت) ، واستعد لهادم اللذات ، بترك لذة الحرام (وعند إدمان الحرام تقلُّ لذتك به ويصبح عادة)
- هل تزور المقابر؟ هل تفكرت في مقامك فيها؟ هل نسيت البعث .. النشور .. العرض .. الصراط .. الميزان؟ لو تخيلت انتظارك لأخذ الكتاب باليمين أو الشمال .. أكنت تحب فعل هذه المعصية أوتلك؟ (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا)
- تجاهد وتصابر وتثابر ... فالمعصية التي أدمنْتَها زمنا طويلا حتى تشربتْها نفسك ، وألفتْها ، لا تظن أن ترْكها والتخلي عنها أمرا سهلا ، بل أعدّ نفسك لخوض تلك المعركة مع الشيطان ومع نفسك التي بين جنبيك.
- تذوّق لذّة انتصارك على شهواتك على شيطانك ، وسعادة قلبك أنك تركتها لله ، ثمّ تناجي الله : يا إلاهي وخالقي ومولاي .. إني تركت هذه المعصية خوفا منك ، وطلبا لمرضاتك ، وطمعا في جنتك ، اللهم طهر قلبي منها ومن كل معصية.
- تردّد : اللهم إني سئمت الذنوب ، اللهم إني اشتقتُ لطاعتك ، اللهم قربك أريد .. رضاك مطلبي .. أتعبتْني نفسي ولا ملجأ لي إلا إليك ، فأجرني من نفسي واشرح صدري للإيمان واجعلني من عبادك المخلصين.
- لماذا تحرم نفسك من جنة الدنيا؟
كم من شهوة ساعة أورثتْ ذلا طويلا ، كم من ذنب حرم قيام الليل سنين ، كم من نظرة سلبت صاحبها نور البصيرة ، ( روي عن بعض أحبار بني إسرائيل : يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني ، فقيل له : كم أُعاقبك وأنت لا تدري ، أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي.
- تأمل حقارة الدنيا وهوانها على الله وأنها لا تساوي عند الله جناح بعوضة (وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) فازهد فيها ولا تُلْهِك بزخارفها ، فلو كانت من ذهب يفنى والآخرة من خزفٍ يبقى ، لاختار العاقل الخزف الباقي على الذهب الفاني ، فما البال والآخرة خير وأبقى.
- وحكي عن الأحنف بن قيس أنه كان يجيء إلى المصباح فيضع أصبعه حتّى يحس بالنار ، ثمّ يقول : يا حنيف ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟ ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟ وهذا تدريب عمليّ على التخلص من المعاصي : تستخدمه إذا راودتك نفسك على المعصية ، أو وجدت سبيلا إليها ، (تضع في جيبك ولاعة أو كِبرتا ، تُخرجه عند الإحساس بضعف النفس أمام معصية تهِوُّ بفعلها ، وتُقرّب أصبعك من النار) وفي هذا فوائد منها :
1- تذكيرك بنار جهنم.
2- صرف ذهنك عن المعصية إلى التفكير في الولاعة ثم إخراجها وإشعالها وضع أصبعك (مع ما في ذلك من تردد ومراودة في تقريب جزء منك للنار)
3- ربط هذه المعصية في ذهنك بالنار والتنفير من هذا الذنب.
- تُعدد على مسامع قلبك ثمرات الطاعة ، وأنه لا يُحصيها إلا الله ، والمحروم من حُرمها ، وتركها لشهوة ساعة ، والدنيا كلها ساعة ، ومن هذه الثمرات : طِيب النفس ، وقوة القلب ونعيمه ، وطاعة الله مُجْلِبة للرزق كما أن المعصية مجلبة للفقر ، فإن العبد يُحرم الرزق بالذنب يُصيبه ، وما استجلب الرزق بمثل فعل الطاعات ، وترك المعاصي ، ومنها زوال الهمّ والغم والحزن ، وزوال الوحشة بين العبد وبين الخالق جلّ وعلا ، والأُنس به سبحانه.
ومن منافع الطاعة والعمل الصالح : الثبات على الدين ، فالثبات من ثمار الطاعة -والمعصية توجب الخذلان- وكذلك الثبات عند الفتن ، والتوفيق للهدى ، والثبات عند المصائب ، والثبات على الدين عند الموت وفي القبر ، والهداية إلى الصراط المستقيم ، والسعادة في الدنيا والآخرة ، وتيسير ما عسُر على أرباب الفسوق والمعاصي ، والحياة الطيبة ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) والرضى والقناعة والطمأنينة ، والمهابة التي يُلقيها الله في قلوب الناس للطائع ، وانتصارهم وحميتهم له إذا أُوذي وظُلم ، وذبّهم عن عرضه إذا اغتابه فاسق أو نال منه بكلمة أو فِعلة ، ومنها: تفريج الشدائد والكربات ، والمعونة والتأيد والنصرة والتوفيق ، وعدم الخوف من الموت ، بل يفرح الطائع بقدوم الموت ولقاء ربه ، وحصول محبة الله له وإقباله عليه وفرحه بتوبته.
منقول وجزاكم الله خيرا .

CReZeMaN.CoM
Eh S(21)

جزاك الله كل خير

ربنا يجعله في ميزان حسناتك



هعيش ع القد .. راضيه ومش زعلانه
مادام مع بعض .. هكون اسعد انسانه .. ف الدنيا اتخلقت
ف عز البرد انت اللى بتحمينى .. ف وقت الجد كان لازم تلاقينى
وانا هديلك عينى .. وده انسب وقت
وشوف انا واقفه جنبك مش همل .. ليك برد جزء ع الاقل
ياه ده انا بردو قلب وروح ودم .. وياما عنى شلت هم ..
وعايشه بيك


افتراضي رد: حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها
جزاك الله كل خير على النقل الطيب
ربنا يبارك فيك









[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


افتراضي رد: حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها
الله عليكى جزاك الله كل خير
احييك على تميزك تحياتى وتقديرى ليكى
افتراضي رد: حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها
شكرا على مروركم
CReZeMaN.CoM
افتراضي رد: حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها
شكرا يا محــب بارك الله فيك يا جبيب قلبى

جزاك الله خير على المعلومات الجميله

كل الود لك يا جميل
اللهم إجعل مصر آمنة مطمئنة ساكنة مستقره

[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


مواقع النشر (المفضلة)


حلول عمليّة للتخلص من المعاصي في رمضان بالله عليك اقرها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع
خمس وقفات قبل حلول شهر رمضان
رسائل شهر رمضان بمناسبة حلول شهر رمضان وكل عام وانتم بخير
بالله عليك ما هو احساس مؤلم
بالله عليك اذا دخلت لا تبخل
استطلاع : رمضان ... شهر للتعبد .. وليس لارتكاب المعاصى ......ارجوا التثبيت