الملاحظات
الإهداءات
Mekook من ♡ : يارحمان اشفي جميع مرضى المسلمين     فتاة كريزي مان من منتدى تفسير الاحلام : فين عسولة بقة ضاعت ولا هي فين     عبدالجوادعلي من مصر : جوجو كلنا شايلينك في عيونا لوشا عيونه هتشيل ايه والا ايه خليكي في عنيا انا احسن هههههههههههههههخهخ مساء الورد     العجمى من من على صخرتى بشاطئ العجمى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منورين الدنيا كلهايااجمل أعضاء     Mekook من ♡ : اللهم يسر أمرنا وارزقنا ماتمنينا واجعل التوفيق في طريقنا ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد     Angel of love من اسكندريه : وحشتووووووووووووووووونى جدا     Ana Crazy Ento Malko من هنا : ياااااه عبد الصمد انتو لسسسسه عايشين     فتاة كريزي مان من قسم الاحلام : هيك مللنا مفيش عسوله ثاني ...     Mekook من السعودية : اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد     sosololomohamed من السعوديه : اين الاخت عسوله     @___.-[f]-[o]-[x]-.___@ من كيرو : وحشتونى اوى كل عام وانتم بخير     علاءخليل من قرية كفر الشيخ ابراهيم / قويسنا / منوفيه : عاملين ايه واااااااااااااااااااااااحشني اوووووووي يااااااااااااارب تكونوا بألف خير محتاج حد يدعيلي دعوة طيبه من قلبه الطيب بجد هكووووووووووون سعيد جدا     ابراهيم لطفى من شبرا : منورين يا احلى ناس     ابراهيم لطفى من رساله مرسله من القلب الى أطيب واجمل وارق القلوب رسالة شكر وتقدير واحترام وحب واخواه الى اعضاء منتديات كريزى مان : رساله مرسله من القلب الى أطيب واجمل وارق القلوب رسالة شكر وتقدير واحترام وحب واخواه الى اعضاء منتديات كريزى مان     خالد حجازى من المنصورة :     علاءخليل من المنوفيه : انا علاء خليل يسعدني ويشرفني ان اتعرف بيكم     lamie200 من من هنا : سامو عليكو وحشتوني جدا جدا جدا اد حمية العيد بجد كل المنتدي وحشني اوووي صحابي واخواتي طمنوني عليكو وتحياتي يالوشا     العجمى من اسكندرية : أحباب قلبى أعضاء ومشرفين ومراقبين الحمد لله أنكم بخير وسعادة منورين الدنيا كلها     *gogo* من من المنتدي : احم احم سالخيييير بقا وحشتووووني خالص خالص يعني والله يارب تكونو بخير لا يا عبدو لوشا شايلني ف عيونوو والله واصلا ميقدرش يزعلني     حظوو من الشرقيه : ازيكم ياجماعه وحشتونى اوووى والله ياترى فى حد هنا لسه من الناس اللى اعرفها    

كيف نغتنم رمضان

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

افتراضي كيف نغتنم رمضان

كيف نغتنم رمضان
كيف نغتنم رمضان



الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.
كيف نغتنم رمضان




وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
[سورة البقرة].


1- كُنْ ممَّن يدخل بابَ الرَّيَّان:
عن سَهْلٍ رضي الله تعالى عنه عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يدخل منه الصَّائمونَ يَوْمَ القيامة، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، يُقَالُ: أين الصَّائمونَ؟ فيقومون، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، فإذا دخلوا أُغْلِقَ؛ فلم يدخل منه أحدٌ)). رواه البخاريُّ.

2- كُنْ ممَّن يُغْفَر له ما تقدَّم من ذنبه:
عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَنْ صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا؛ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ من ذنبه، ومَنْ قام ليلة القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا؛ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ من ذنبه)). رواه البخاريُّ.

3- كُنْ ممَّن يُصلِّي الله والملائكة عليه:
عن أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ - رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسولُ اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: ((السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ؛ فلا تَدَعُوهُ، ولو أن يَجْرَعَ أحدكم جُرْعَةً من ماءٍ؛ فإنَّ اللَّه - عزَّ وجَلَّ - وملائكته يصلُّون على المُتَسَحِّرينَ))؛ رواه أحمد، وحسَّنه الأَلْبَانِيُّ في "صحيح الجامع برقم: 3638.

4- كُنْ ممَّن صام الدَّهر على الطريقة الصحيحة:
عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي الله تعالى عنه – قال: سمعتُ رسولَ اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((شهر الصَّبر، وثلاثة أيامٍ من كلِّ شهرٍ؛ صَوْمُ الدَّهر))؛ رواه النَّسائِيُّ وأحمد. صحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح الجامع"، برقم (3718).
عن أبي أيوب الأنصاريِّ - رضي الله تعالى عنه – قال: إنَّ رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم – قال: ((مَنْ صام رمضان، ثمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا من شَوَّالٍ؛ كان كصيام الدَّهر))؛ رواه مُسْلِمٌ.

5- كُنْ ممَّن يُضاعَف صيامه :
عن زيد بن خالدٍ الجُهَنِيِّ - رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ فَطَّرَ صائمًا؛ كان له مثل أَجْرِهِ، غير أنَّه لا يَنْقُصُ من أَجْرِ الصَّائم شيئًا))؛ رواه التِّرْمِذِيُّ، وصحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح سنن التِّرْمِذِيِّ"، برقم (807).

6- كُنْ ممَّن يعمل عملاً لا مِثْل له:
عن أبي أُمامةَ - رضي الله تعالى عنه - أنَّه سأل رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: أيُّ العمل أفضلُ؟ قال: ((عليكَ بالصَّوْم؛ فإنَّه لا عِدْلَ له))؛ رواه النَّسائيُّ، وصحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح سنن النَّسائي"، برقم (2222).

7- كُنْ ممَّن يفرح مرَّتَيْن لا مرَّة واحدة:
عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي اللَّه عنه – قال: قال رسول اللَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((قال اللَّه: كلُّ عمل ابن آدم له، إلاَّ الصِّيام؛ فإنَّه لي، وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، وإذا كان يوم صَوْم أحدكم فلا يَرْفُثْ ولا يَصْخَبْ؛ فإن سابَّه أحدٌ أو قاتلَه؛ فليقل: إنِّي امْرُؤٌ صائمٌ، والذي نَفْسُ محمَّدٍ بيده؛ لخُلُوفُ فم الصَّائم أطيب عند اللَّه من ريح المِسْك. للصَّائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقيَ ربَّه فرح بصوْمه))؛ رواه البخاريُّ.

8- كُنْ ممَّن لا يظمأ أبدًا:
عن سَهْل بن سعدٍ - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ((للصَّائمين بابٌ في الجنَّة، يُقال له الرَّيَّان، لا يدخل فيه أحدٌ غيرهم، فإذا دخل آخِرهم أُغْلِقَ. مَنْ دخل فيه شرب، ومَنْ شرب لم يظمأ أبدًا))؛ رواه النَّسائيُّ، وصحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح النَّسائي" برقم (2236).

9- كُنْ ممَّن يَجعل له وقايةً منَ النَّار:
عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ((الصِّيام جُنَّةٌ، وحِصْنٌ حصينٌ منَ النَّار))؛ رواه أحمد. قال الأَلْبَانِيُّ: "حسنٌ لغيرة" كما في "صحيح التَّرغيب والتَّرهيب" برقم (980).

10- كُنْ ممَّن يتخلَّق بأخلاق النبوَّة:
عن أبي الدَّرْدَاء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاثٌ مِنَ النُّبُوَّةِ: تعجِيل الإِفطارِ, وتأخِير السُّحورِ, ووَضْعُ اليمين على الشِّمال في الصَّلاة))؛ رواه الطَّبَرانيُّ في "الكبير"، وصحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح الجامع" برقم (3038).

11- كُنْ ممَّن يُظهِر الدِّين:
عن أبي هُرَيْرَةَ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ((لا يزال الدِّينُ ظاهرًا ما عَجَّلَ النَّاسُ الْفِطْرَ؛ لأنَّ اليهود والنَّصارى يؤخِّرون)). رواه أبو داود، وحسَّنه الأَلْبَانِيُّ في "صحيح سنن أبي داود" برقم (2353).

12- كُنْ ممَّن يأكل منَ الغداء المبارك:
عن المِقْدام بن مَعْدِي كَرِب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ((عليكم بغداء السُّحور؛ فإنه هو الغداء المبارك))؛ رواه النَّسائيُّ، وصحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح سنن النَّسائيِّ" برقم (2164).

13- كُنْ ممَّن يعمل عملاً لا يعلم جزاءه إلا الله:
عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي اللَّه عنه – قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم – قال: ((كلُّ عمل ابن آدم له، إلا الصِّيام؛ فإنه لي، وأنا أجزي به))؛ رواه البخاريُّ.

14- لا يكن صيامك كصيام أهل الكتاب:
عن عمرو بن العاص - رضي الله تعالى عنه - أنَّ رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم – قال: ((فَصْلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب: أَكْلَةُ السَّحَر))؛ رواه مُسْلِمٌ.

15- لا تكُنْ ممَّن يٌحْرَم العتق من النار ويُحْرَم الدعوة المستجابة:
عن أبي هُرَيْرَةَ أَو عن أبي سعيدٍ - شَكٌ منَ الأعمش – قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -:
((إنَّ للَّه عُتَقَاءَ في كلِّ يومٍ وليلةٍ، لكلِّ عَبْدٍ منهم دعوةٌ مستجابةٌ))؛ رواه أحمد، وصحَّحه الألْبَانِيُّ في "صحيح الجامع" برقم (2169).










[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


افتراضي رد: كيف نغتنم رمضان

16- لا تكُنْ ممَّن يترك مكفِّرات الذُّنوب:
عن أبي هُرَيْرَةَ، أنَّ رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: ((الصَّلَوَات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضانَ - مكفِّراتٌ ما بينهنَّ؛ إذا اجْتَنَبَ الكبائر)). رواه مُسْلِمٌ.
عن حُذَيْفَةَ قال: قال عمر - رضيَ اللَّه عنه -: ((مَنْ يحفظُ حديثًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الفتنة؟ قال حُذَيْفَةُ: أنا سمعته يقول: ((فتنة الرَّجل في أهله وماله وجاره - تكفِّرها الصَّلاة والصِّيام والصَّدقة)). رواه البخاريُّ.

17- لا تكُنْ ممَّن يُبْعِده الله فيدخل النار:
عن جابر بن سَمُرَةَ - رضيَ الله تعالى عنه – قال: صعد النبيُّ – صلى الله تعالى عليه وسلَّم المِنْبَرَ فقال: ((آمين، آمين، آمين)). فقال: ((أتاني جبرائيل - عليه الصلاة والسلام – فقال: يا محمَّد، مَنْ أدرك أحد أبوَيه، فمات، فدخل النَّار؛ فأبعده الله تعالى، فقُلْ: آمين. فقلتُ: آمين. فقال: يا محمَّد، مَنْ أدرك شهر رمضان، فمات، فلم يُغْفَر له، فأُدخل النَّار؛ فأبعده الله. فقُلْ: آمين. فقلتُ: آمين. فقال: ومَنْ ذُكِرْتُ عنده ولم يصلِّ عليك، فمات، فدخل النَّار؛ فأبعده الله. فقُلْ: آمين. فقلتُ: آمين))؛ رواه الطَّبرانيُّ وغيره. قال الأَلْبَانِيُّ: صحيحٌ لغيره، كما في "صحيح التَّرغيب والتَّرهيب" برقم (2491).

18- لا تكن ممَّن يُحْرَم الحج مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم:
عن ابن عبَّاسٍ، أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم – قال لامرأةٍ منَ الأنصار، يقال لها أمُّ سِنانٍ: ((ما منعكِ أن تكوني حججت معنا؟)). قالت: ناضحان كانا لأبي فلانٍ - زوجها - حجَّ هو وابنه على أحدهما، وكان الآخر يسقي عليه غلامنا. قال: ((فعُمْرَةٌ في رمضان تقضي حجَّةً)) أو ((حجَّةً معي))؛ رواه البخاريُّ.

19- لا تكن ممّن يُحْرَمِ البركة:
عن أنس بن مالكٍ - رضيَ الله عنه – قال: قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تَسَحَّروا؛ فإنَّ في السَّحور بَرَكَةٌ))؛ رواه البخاريُّ.

20- لا تكن ممّن يعلَّق بعراقيبه، وتشقَّق أشداقُه:
عن أبي أُمامَة - رضيَ الله عنه – قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: ((بينما أنا نائمٌ؛ أتاني رجلان، فأخذا بضبعيَّ؛ فأتيا بي جبلاً وعرًا, فقالا: اصعد؛ فقلتُ: إنّي لا أُطيقُهُ, فقالا: إنَّا سنسهِّله لكَ, فصعدتُ، حتَّى إذا كنتُ في سواء الجبل؛ إذا بأصواتٍ شديدةٍ, فقلتُ: ما هذه الأصوات؟ قالوا: هذه عواءُ أهل النَّار. ثمَّ انطلق بي، فإذا أنا بقومٍ معلَّقين بعراقيبهم، مشقِّقةً أشداقُهم دمًا, قلتُ: مَنْ هؤلاء؟ قال: الذين يُفْطِرون قبل تَحِلَّّة صومهم))؛ رواه ابن خُزَيْمَة، وصحَّحه الأَلْبَانِيُّ كما في "صحيح الترغيب والترهيب" برقم (2393).

وأخيـرًا: لا تنسونا من صالح دعائكم، والحمد لله ربِّ العالمين.









[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


Eh S(21)


الله يتقبل مننا

ربنا يجازيكي كل خير يا حبيبتي ويجعله في ميزان حسناتك



هعيش ع القد .. راضيه ومش زعلانه
مادام مع بعض .. هكون اسعد انسانه .. ف الدنيا اتخلقت
ف عز البرد انت اللى بتحمينى .. ف وقت الجد كان لازم تلاقينى
وانا هديلك عينى .. وده انسب وقت
وشوف انا واقفه جنبك مش همل .. ليك برد جزء ع الاقل
ياه ده انا بردو قلب وروح ودم .. وياما عنى شلت هم ..
وعايشه بيك


افتراضي رد: كيف نغتنم رمضان


شكرا جنة


جزاكى الله خير









[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


افتراضي رد: كيف نغتنم رمضان
الف شكر ياضى عالتوبيك

ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك

جزاكى الله خيرا

أَ
افتراضي رد: كيف نغتنم رمضان


جزاكى الله خير انجيل
وكل عام وانتى بخير









[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد




مواقع النشر (المفضلة)


كيف نغتنم رمضان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع
كيف نغتنم رمضان
اغاني المطربين في رمضان اغنية رمضان هشام عباس اغنية الزكاة ايهاب توفيق أدعية وألبومات دينية للمطربين خلال شهر رمضان
مسلسلات رمضان دراما رمضان 2010 حكايات ليلى علوي على دبي ودريم والتليفزيون المصري في رمضان
فوازير رمضان طوال شهر رمضان . مع سيف بية ... رمضان احلة