الملاحظات
الإهداءات
Mekook من ♡ : يارحمان اشفي جميع مرضى المسلمين     فتاة كريزي مان من منتدى تفسير الاحلام : فين عسولة بقة ضاعت ولا هي فين     عبدالجوادعلي من مصر : جوجو كلنا شايلينك في عيونا لوشا عيونه هتشيل ايه والا ايه خليكي في عنيا انا احسن هههههههههههههههخهخ مساء الورد     العجمى من من على صخرتى بشاطئ العجمى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منورين الدنيا كلهايااجمل أعضاء     Mekook من ♡ : اللهم يسر أمرنا وارزقنا ماتمنينا واجعل التوفيق في طريقنا ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد     Angel of love من اسكندريه : وحشتووووووووووووووووونى جدا     Ana Crazy Ento Malko من هنا : ياااااه عبد الصمد انتو لسسسسه عايشين     فتاة كريزي مان من قسم الاحلام : هيك مللنا مفيش عسوله ثاني ...     Mekook من السعودية : اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد     sosololomohamed من السعوديه : اين الاخت عسوله     @___.-[f]-[o]-[x]-.___@ من كيرو : وحشتونى اوى كل عام وانتم بخير     علاءخليل من قرية كفر الشيخ ابراهيم / قويسنا / منوفيه : عاملين ايه واااااااااااااااااااااااحشني اوووووووي يااااااااااااارب تكونوا بألف خير محتاج حد يدعيلي دعوة طيبه من قلبه الطيب بجد هكووووووووووون سعيد جدا     ابراهيم لطفى من شبرا : منورين يا احلى ناس     ابراهيم لطفى من رساله مرسله من القلب الى أطيب واجمل وارق القلوب رسالة شكر وتقدير واحترام وحب واخواه الى اعضاء منتديات كريزى مان : رساله مرسله من القلب الى أطيب واجمل وارق القلوب رسالة شكر وتقدير واحترام وحب واخواه الى اعضاء منتديات كريزى مان     خالد حجازى من المنصورة :     علاءخليل من المنوفيه : انا علاء خليل يسعدني ويشرفني ان اتعرف بيكم     lamie200 من من هنا : سامو عليكو وحشتوني جدا جدا جدا اد حمية العيد بجد كل المنتدي وحشني اوووي صحابي واخواتي طمنوني عليكو وتحياتي يالوشا     العجمى من اسكندرية : أحباب قلبى أعضاء ومشرفين ومراقبين الحمد لله أنكم بخير وسعادة منورين الدنيا كلها     *gogo* من من المنتدي : احم احم سالخيييير بقا وحشتووووني خالص خالص يعني والله يارب تكونو بخير لا يا عبدو لوشا شايلني ف عيونوو والله واصلا ميقدرش يزعلني     حظوو من الشرقيه : ازيكم ياجماعه وحشتونى اوووى والله ياترى فى حد هنا لسه من الناس اللى اعرفها    

الاسرار الباطنيه للصيام

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

افتراضي الاسرار الباطنيه للصيام

الاسرار الباطنيه للصيام


رغبة منا في أن يكون هذا الشهر الكريم، شهراً متميزاً بين الأشهر التي صمناها في السنوات الماضية، فإننا أحبنا أن نلخص ما هو المطلوب منا في هذا الشهر الفضيل، لتحقيق أرقى المكاسب، فإن من لا يتدارك ما بقي من الشهر، فإنه سيبتلى بالغبن الفاحش الذي لا تدارك له..!! فإن الأيام تجرى بسرعة، ولا يكاد الإنسان يرى شيئاً متميزاً في حياته إلا أن تتداركه رحمة من الله تعالى..

وإليكم بعض ما نقترحه عليكم

1 ) أفضل الأعمال في هذا الشهر هو :
الورع عن محارم الله تعالى.. فلنحاول أن نستقصى الذنوب التي ندمن عليها طوال العام، فإن هذه فرصة نادرة للإقلاع عن كثير من السيئات المهلكة، فأجواء الشهر الكريم مؤاتية لجلب كل خير، ودفع كل شر..!!

2 ) من الممكن أن نخادع أنفسنا :
فإن طبيعة النفس لا تميل إلى السير الطويل في طريق الطاعة، فإنها ميالة إلى اللعب واللهو، مملوة بالغفلة والسهو - كما يصف ذلك إمامنا السجاد عليه السلام - وعليه فلنحاول أن نخادع أنفسنا، ونطلب منها المسايرة على الأقل في هذا الشهر الكريم.. ويا حبذا لو أكملناه أربعين يوماً - ولو بالاستعارة من شهر شوال - لنجعل هذه الأربعينية : فترة زمنية متميزة، تمثل أفضل فترة زمنية طوال نشاطنا في السنة.

3 ) كما أن لتجار الدنيا سنة جرد مالية :
فمن المناسب لطلاب الاخرة ونعيمها، أن يجعلوا هذا الشهر الكريم بداية سنة روحية.. فلنأخذ الان ورقةً وقلماً، لنسجل فيها ما علينا وما لنا، ولنخطط لسنة جديدة خالية من المعاصي - إلا اللمم وما لم تكن بالاختيار - فإن هذا شعار يستبطن خير الدنيا والاخرة.

4 ) من موانع الفيض الإلهي في هذا الشهر :
- وخاصة في ليالي القدر - حالة الشحناء والبغضاء والتدابر وخاصة مع الأرحام.. فحاول أن تنظر إلى من حولك، وخاصة الوالدين وذوى الحقوق، لئلا يكون حولك قلب منكسر كنت سبباً في ذلك، فإن من كسر قلباً فعليه جبره..!!

5 ) ساعة الإفطار ساعة مباركة :
أكمل فيها الإنسان امتثال أمر إلهي ثمرته التقوى.. فبالغ في الدعاء وخاصة طلباً لفرج ولي أمرك فإن في ذلك فرجك أيضاً، ومن بعد ذلك غفران الذنوب.. ويا حبذا لو التزمت بأدعية الإفطار البليغة وخاصة هذا الدعاء الذي رُوي عن النبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم أنه قال : " ما من عبد يصوم فيقول عند إفطاره : [ يا عظيم..!! يا عظيم..!! أنت إلهي لا إله غيرك، اغفر لي الذنب العظيم، فإنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم ] إلا خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه ".

6 ) لا تحاول أن تؤخر صلاة أول الوقت :
وخاصة عند المغرب، إلا إذا نازعتك نفسك إلى الطعام، أو كان قوم في الانتظار.. فإن إعطاء الروح حقها، خير من تقديم حظ البطن الذي يقيم صلبه لقيمات قليلة.


7 ) ليس من المناسب أبداً أن تستيقظ لطعام السحور :
ثم تخلد بعدها إلى النوم مباشرةً من دون وقفة ليلية مع رب العالمين.. فإن الله تعالى يحب المستغفرين في الأسحار، والتجليات الإلهية الخاصة لأوليائه في جوف الليل، لا يمكن أن تتكرر في باقي الأوقات، فإنه ساعة كسب المقام المحمود..!! والأغرب من ذلك أن لا يفوت العبد طعام سحوره، مفوتاً صلاة الفجر الواجبة، لتكون قضاءً كباقى أيام السنة.

8 ) للمؤمن ختمة واعية في شهر رمضان :
يحاول أن يستوعب على الأقل المعاني الظاهرية للايات، ثم يحاول أن يعمل تفكيره لعله يعطى هبة متميزة في فهم القران الكريم.. أوليس من الجميل أن يفهم الإنسان مغزى خطاب من يحبه ويهواه ؟!!.. ولنكثر فى هذا الشهر قراءة التوحيد فى الساعات الضائعة من اليوم - وما أكثرها - فإن ثلاثاً منها تعادل ختمة القران، والاية في هذا الشهر تعادل ختمة القران.. أوهل تصورت التوالد العددي المذهل من هذا الحساب الواضح ؟!!..

9 ) حاول أن تعطى لأسحار الجمعة في شهر رمضان حقها :
فإنها من خير الساعات في العام كله.. أوهل تعلم معجوناً أكمل من ذلك حيث : الشهر الكريم، والليلة المباركة، وساعة انفتاح أبواب السماء.. ولكن كم نحن غافلون..!!؟

10 ) أن الاسترسال في مشاهدة الزخرف من وسائل الإعلام :
التي تكثر من أباطيلها هذه الأيام - بدعوى البرامج الرمضانية التي لا تمت إلى الشهر الكريم بصلة، بل تعاكسها في كثير من الحالات - من موجبات عقوبات عديدة، منها : السقم في البدن، والحريمة في الرزق، والقساوة للقلب، كما يفهم من روايات الدخول فيما لا يعنى.. وهل تتوقع سحراً متميزاً من ليل : أوله الغفلة والسهو، ووسطه المبالغة فى طلب اللذائذ ؟!!..

11 ) لا تتوقع ليلة قدر مميزة والحال أن ما سبقتها من الليالي :
كانت ليالٍ لا تفترق عن باقي ليالي السنة بما يعتد به.. فلا بد من الصعود التدريجي من بدايات الشهر، لتكون ليلة القدر قمة التألق، في مجال عقد الصفقات الكبرى مع رب العالمين، وقليل أهلها..!!


12 ) علينا أن لا نهمل الجانب التكافلي في هذا الشهر :

كفالة لليتيم، ودعماً للفقير، وحضاً على طعام مسكين.. وأما إفطار الصائم فله من الأجر ما يذهل الإنسان،
صيام مقبول وذنباً مغفور
تحياتي لكم


[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد

[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد

[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
افتراضي رد: الاسرار الباطنيه للصيام
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
لي التوصل عبر الفيس بوك
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


مواقع النشر (المفضلة)


الاسرار الباطنيه للصيام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع
100 فائدة تربوية للصيام
لأشياء اللي ترفع الكرسترول في الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـدم
وتتوالى الانفجارات نجم حلوان تامر التربينى واغنيه الباطنيه توزيع النجم طارق السفاح هتكسر الدجيهات وحلوان من محمود رشاد وبس
كيف تهيىء ابنك للصيام
قريباً.. سمية الخشاب تنظم عرضاً لأزياء من تصميمها